أمل جديد للأطفال المصابين بالسرطان

8

إنّ الـ DIPG، الـ gliome infiltrant du tronc cerebral أو ما يعرف بالورم الدبقي في الدماغ، هو ورم خطير يصيب الطفل، وليس له حتى الآن أيّ علاج مناسب إذ ليس للعلاج الكيميائي وغيرها من العلاجات أيّ تأثير عليه. إلاّ أنّ الدكتور Jacques Grill وهو pédiatre neuro-oncologue في قسم أورام الأطفال لـ Gustave Roussy، تمكّن من تحديد جزيئية من شأنها معالجة هذا النوع من الأورام. إنّ هذا الدواء الذي أطلق عليه اسم panobinostat، يقوم بمهاجمة الشفرة الجينية للورم. إنّ أعمال الدكتور Grill من جامعة ستانفورد نشرت في المجلّة الطبيّة Nature Medicine. وهذه المرّة الأولى التي يجتمع من خلالها فريق أطبّاء عالمي مع باحثين لاكتشاف علاج معيّن لهذا الورم.
وبعدما تمّ تجربة الأدوية الاكثر فعالية على الأورام، ومقارنة هذه المعلومات بمعلومات استُحصل عليها من خزعات الورم لدى المرضى المصابين بالـ DIPG، أجمع الباحثون والأطباء على أنّ الـ panobinostat الذي يستخدم عند البالغين في معالجة سرطان الدمّ، وهو مرخّص له، أنّه الأفضل حالياً للعلاج.
من بعدها تمّ تجربة هذا الدواء على فأرين مختلفين، فلاحظ الباحثون تجاوباً ضدّ الأورام، كما أثبت الباحثون أنّه بإمكان الـ panobinostat أن يعمل في مزيج مع سائر العلاجات الأخرى، وهذا ما يعتبر خطوة أولى في سبيل مكافحة هذا المرض غير القابل للشفاء.

مقالات ذات صلة