مصفاة طبرق لتكرير النفط إحدى القلاع النفطية بمدينة طبرق

15

أخبار ليبيا24- خاص

مصفاة طبرق لتكرير النفط هي إحدى القلاع النفطية بمدينة طبرق وتبعيتها لشركة الخليج العربي للنفط تم افتتاحها عام 1986 وسعتها التكريرية 20.000 برميل يومياً، وتنتج الديزل – خليط “النافتا” الثقيلة والخفيفة – المازوت – وغاز الطهى.

عدد العاملون بهذه المصفاة يبلغ حوالي 300 مستخدم من العناصر الوطنية الكفؤة في المجال الفني والإداري بها عدة أقسام العمليات – الصيانة – السلامة – الأمن الصناعي – الخدمات – الشؤون الإدارية – الإمداد – النقل – الاتصالات.

تقوم بتزويد مصنع غاز الطهي التابع لشركة البريقة بالغاز الذي إلى مناطق الجبل الأخضر كما أنها تغذي محطة طبرق البخارية بالمازوت الذي يشغل المولدات الكهربائية التي تتنج الماء والكهرباء، بالإضافة إلى تزويد مدينة طبرق وضواحيها ومناطق الجبل الأخضر بالديزل .

ويقوم قسم الصيانة بعمرات للمصفاة كل عامين تستمر لمدة شهر يتم صيانتها بالكامل واستبدال قطع الغيار التي تحتاج إلى استبدال كما يتم صيانة كل الخزانات والأبراج والأوعية .

وتولي شركة الخليج وإدارة المصافي ومرسى الحريقة اهتماماً كبيراً بمصفاة طبرق وتسعى لتطويرها خلال الأعوام المقبلة.

ويزود مرسى الحريقة النفطي المصفاة بالنفط الخام القادم من حقلي السرير ومسلة التي تبعد حوالي 512 كم جنوب طبرق عبر خط أنابيب بحجم 34 بوصة .

واكتسب كل العاملين فيها خبرة كبيرة في تشغيلها وصيانتها كما أن شركة الخليج تهتم كثيراً بتدريب العناصر الوطنية التي هي حاليا تدير المصفاة بالكامل في كل الأقسام والوحدات .

وهنالك خطط مستقبلية لتوسعة المصفاة لزيادة انتاجها لتغطي مساحة أكبر من المدن الليبية، وكل العاملين فيها يقولون نحن مستمرون رغم كل الظروف.

مقالات ذات صلة