الأخبارتقاريرليبيامن هم؟

رفقة عشماوي…القبض على الإرهابي “مرعي زغبية” في درنة… فمن هو؟

أخبار ليبيا24

كشف مصدر مطلع من مدينة درنة أن القوات المسلحة تمكنت اليوم الاثنين من القبض على الإرهابي والقيادي في تنظيم القاعدة مرعي عبدالفتاح خليل زغبية رفقة الإرهابي “العشماوي” في محاور وسط المدينة فجر الاثنين 8 أكتوبر 2018.

من هو زغبية

أكد المصدر أن مرعي زغبية من مواليد 1960 ومن سكان منطقة اخريبيش في مدينه بنغازي، متزوج سيدة تحمل الجنسية المغربية، تواجد في أفغانستان خلال العام 2001 عن طريق السودان وتواجد في معسكر تابع لتنظيم القاعدة ويعرف باسم ” كابول ” والذي كان يتجمع فيه عناصر وقيادات من الجماعة الليبية المقاتلة.

وأفاد المصدر أن الإرهابي زغبية من ضمن خلية تعرف باسم “أنصار الإسلام ” في ليبيا خلال فترة التسعينات من القرن الماضي التي كانت تهدف إلى تجنيد عناصر للالتحاق بالعراق وأفغانستان، حيث كان برفقته سعيد بن عبد الحكيم و بن عمر الشريف و الأزهر بن خليفة.

قوائم الإرهاب

وأشار المصدر إلى أنه تم إدراج القيادي زغبية على قوائم الأمم المتحدة والولايات المتحدة في عام 2006 معتبرة إياه إرهابي مطلوب في عده قضايا أمنيه من الدرجة الأولى .

ولفت إلى أن زغبية سجن في أحد السجون الإيطالية لتآمره وارتكابه أعمال إرهابية ضد سلطاتها وحكمت عليه محكمة جنايات ميلانو إيطاليا في 20 ديسمبر 2007 بالسجن 6 سنوات لانتمائه إلى جماعة إجرامية ذات أهداف إرهابية ولتلقيه سلعا مسروق ، وأكدت محكمة الجنايات الاستئنافية لميلانو هذا الحكم في 20 نوفمبر 2008 .

لجوء في تركيا

وقال المصدر إن الإرهابي زغبية تحصل على لجوء سياسي في تركيا وعند قيام أحداث ثوره فبراير 2011 التحق بها وأصبح من ضمن سرايا راف الله السحاتي .

وأوضح أن زغبية كان من ضمن تنظيم ” المرابطون ” والذي أسس في مدينة درنة عن طريق القيادي المصري الجنسية هشام العشماوي ومساعده عماد الدين أحمد محمود عبدالحميد المكني “الشيخ حاتم” وله أسماء حركية أخرى ” مصطفى و رمزي “.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى