حسمًا للفوضى …إدارة مطار بنينا تمنع المسافرين دون حجوزات مؤكدة الحضور

أخبار ليبيا 24 – خاص

عقب عام كامل على استئناف الرحلات فيه، شهد مطار بنينا الدولي العديد من التجاوزات القانونية والإدارية نتيجة لاستغلال بعض ضعاف النفوس نفوذهم في المطار، واستخدام نفوذهم لتمرير مصالحهم الشخصية، والتي وصلت بهم إلى انتهاك القوانين المفروضة في إدارة المصالحة الجوية، من عدم السماح للمواطن العادي السفر من دون أي سبب، ومايشاع من بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حول بيع كروت الصعود، وفتح وإقفال المطار من دون أي سبب .
ومن أجل هذه المشاكل عقدت العديد من الجهات التنفيذية والأمنية سلسلة من الاجتماعات لكن دون جدوى .
تداخل الاختصاصات
وكان من أهم المشاكل داخل المطار تداخل الاختصاصات بين الأجهزة الأمنية والعسكرية، وانتشار “الفوضى” بشكل لافت للنظر وعدم التجانس بين اللجنة الأمنية وعدم مراعاة المصلحة العامة وعدم التقيد والالتزام بتعليمات إدارة المطار المستمرة .
ونظرًا لكثرة المشاكل، أعلنت إدارة مطار بنينا الدولي تعليق العمل لأكثر من مرة وهددت بإيقاف العمل في كافة المكاتب والوحدات والأقسام التابعة لها، لرد هؤلاء المخالفين لكن هذا الإجراء أيضًا لم يجدي نفعًا .
تخبط الأمور
وقد نشرت “أخبار ليبيا24″ تقريراً في العشرين من الشهر الحالي، بعنوان ” مواطنة تسأل…من سافر بدل أمي؟”، تناولت فيه الوكالة أهم المشاكل التي يعاني منها المواطن من تأخر الرحالات، وعدم إقلاعها في موعدها المحدد، فالتأخير والإلغاء أصبح سمة وعلامة لكافة الرحلات الجوية، بل أصبح إقلاع بعض الرحلات الجوية في مواعيدها المحددة هو الأمر الغريب.
وبين التقرير أن أم وأبنتها وحفيدتها، تمكنت من الحجز قبل شهرين إلى رحلة الإسكندرية، وكإجراء روتيني في كافة مطارات العالم يتوجب عليهن التقدم للحصول على كرت الصعود الذي يخولهن بحجز مقاعد في الرحلة التي تم الحجز عليها منذ أشهر، لكن المفاجئ والغريب أنهن لم يجدن كروت الصعود، فقد نفذت.
تحديد المهام
فبعد نشر التقرير للوكالة، والحملة التي قادها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ذلك اليوم، جعلت القيادة العامة تتحرك في نفس اليوم للتدخل وحل هذه المشكلة .
وأصدر قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، قراراً بتشكيل لجنة، لتحديد المهام والواجبات لكل الأجهزة الأمنية العاملة في مطار بنينا الدولي، بما يضمن عدم التداخل في الاختصاصات والواجبات لكل جهاز.
وبحسب القرار، فإن اللجنة ستقوم بوضع آلية للتنسيق مع الجهات الخدمية المتواجدة بالمطار «مصلحة الطيران، إدارة المطار، الشركات الناقلة، والمناولة» للوقوف على المشاكل التي تواجهها واقتراح الحلول المناسبة لها.
كما أنها ستكون مكلفة بوضع خطة أمنية مشتركة من الجهات ذات العلاقة تمنع حدوث أي خرق أمني بالمطار، على أن تعمل اللجنة تحت إشراف رئيس الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي الكبرى، الفريق عبدالرازق الناظوري، ولها أن تستعين بمن تراه مناسباً في سبيل نجاح مهامها.
كافة الإجراءات
ومن جهتها، طالبت إدارة مطار بنينا الدولي اليوم الأحد المسافرين الذين ليس لديهم حجوزات مؤكدة مسبقة (OK) بعدم الحضور للمطار، إلا بعد الحصول على كافة إجراءات السفر .
وقالت الإدارة إن هؤلاء المسافرين – الذين ليس لديهم حجوزات مؤكدة – يتسببون في حالة ازدحام في صالة الركاب .
وتوعدت الإدارة المسافرين من دون الحصول على “OK” بتعرضهم للمساءلة القانونية، هم ومن دعاهم للحضور من الموظفين، داعية الجميع التقيد بالتعليمات للمساعدة في تنظيم العمل .
إنهاء الفوضى
وكانت اللجنة المكلفة من قائد الجيش الليبي خليفة حفتر لإعادة ضبط مطار بنينا قد عقدت الخميس اجتماعًا لإنهاء كافة مظاهر الفوضى في المطار .

وناقشت اللجنة آلية تقسم العمل على كافة الجهات الأمنية بالمطار، كل حسب اختصاصها، وعدم التداخل حتى لا تتكرر أية خروقات من شأنها التأثير على المسافرين، مؤكدين على ضرورة إعادة ضبط الأمن والعمل على توفير كافة الخدمات اللازمة لراحة المسافرين .

المزيد من الأخبار

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.