معيتيق في روما لمناقشة ملف الهجرة غير الشرعية

8

أخبار ليبيا 24 – خاص

ألتقى النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، أمس الخميس، مع نائب رئيس الوزراء و وزير الداخلية الإيطالي “ماتيو سالفيني” بمقر وزارة الداخلية الإيطالية بروما، للتأكيد على استمرار العمل المشترك بين حكومة الوفاق والحكومة الإيطالية على الملفات المهمة وعلى رأسها ملف الهجرة غير الشرعية.

ودعا نائب رئيس الوزراء الايطاليماتيو سالفيني، لمواصلة تفعيل كل المعاهدات مع الدولة الليبية، و أن الحكومة الإيطالية تسعى وبشكل مستمر مع الشركاء الأوروبيين للبحث عن دعم حقيقي للسلطات الليبية، لحلحلة المشاكل التي تواجهها فيما يخص ملف الهجرة غير الشرعية.

وأشاد “سالفيني” بمجهودات حكومة الوفاق الوطني في ملف الهجرة والعمل المميَّز لحرس السواحل الليبية في إنقاذ حياة المهاجرين.

ومن جانبه أكد النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، أن رفع الحظر عن ليبيا سيساعد كثيرا الجهات الأمنية الليبية في الرفع من قدراتها، و أضاف أن ليبيا بقدراتها المالية تستطيع أن تُغطِّي كل احتياجاتها دون انتظار أيَّة مساعدة.

وبعد انتهاء الاجتماع الرسمي بينهما، تم عقد مؤتمر صحفي، عبَّر فيه الطرفان على ضرورة الاستمرار في تطبيق خطة مُحكمة لمكافحة الهجرة غير الشرعية، كما تم الإعلان عن تنظيم المؤتمر الدولي في طرابلس، في شهر سبتمبر القادم والذي سيُدعى له كل الدول المستهدفة لملف الهجرة غير الشرعية وكذلك الدول الداعمة لهذا الملف.

كما أكد معيتيق، على ضرورة التدخل السريع في مساعدة حكومة الوفاق الوطني فيما يخص العودة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين، والذين تم إنقاذهم من عرض البحر، وضرورة إعادة تفعيل مشروع دعم و تجهيز جهاز حرس الحدود الليبي لتأمين الجنوب، والذي استأنف أعماله منذ عام 2009 -2010 وأن هذا المشروع هو دعم من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع الحكومة الإيطالية.

مقالات ذات صلة