إجراء عملية جراحية للقلب بمركز بنغازي الطبي

8

أخبار ليبيا 24 – خاص

اجرى فريق طبي بقسم جراحة القلب بمركز بنغازي الطبي امس الثلاثاء عملية جراحية لرجل مدخن يبلغ من العمر 63 سنة حيث كان يعاني من مشاكل في الشرايين التاجية من خمسة سنوات ماضية .

وقال رئيس قسم القلب بمركز بنغازي الطبي عمر المنقوش”إن المريض أجريت له عملية تركيب دعامتين في السابق ولكن زادت المشكلة اكثر ؛ بسبب انسداد كبير فوق الداعمات ويحتاج الي زراعة شرايين تاجية”.

وأضاف المنقوش” اجرينا له شق وزراعة اثنين من الشرايين، واستغرقت العملية ثلاثة ساعات بإستخدام استراتيجية القلب النابض وعدم استخدام القلب الصناعي” ونحن نعمل حاليا علي زراعة الشرايين بحسب امكانياتنا ، اما عملية تغيير الصمامات فتحتاج الي مستلزمات القلب الصناعي ، ونحن نعمل بإمكانيات محدودة وباقي المستلزمات الطبية سيتم توفيرها الاسابيع القادمة” .
من جهته أوضح استشاري التخدير بقسم القلب في مركز بنغازي الطبي عزالدين اللافي” الحالة وصلت للمركز بحاجة الى زراعة الشرايين تاجية نظرا لانسدادها. هذه الحالات عادة ما تكون مصاحبة لأمراض اخرى مثل مرض السكري و ضغط وكذلك ناتج عن كثرة التدخين”.

وأضاف اللافي” أن اختلاف التخدير من حالة إلى اخرى يتم حسب حالة القلب حيث يُعطى التخدير له علي نسبة ضخ العضلات للدم ، وهناك حالات ليست لديها جلطات سابقة في القلب بذلك تعتبر عضلة القلب سليمة ولكن فيها قصور في التروية وهذه هي التي تظهر اعراضها على المريض مثل ضيق في التنفس والتعب وغيرها من الأمراض المصاحب لها ،اما الحالات الاخرى فقد تكون حدثت بها جلطة او أكثر في الشرايين تودي الي ضعف في العضلة وبالتالي يحتاج الي تخدير بعناية اكثر عن طريق مراقبة العلامات الحيوية بشكل مستمر للمريض.

وبين اللافي ” هناك نواقص بسيطة لكنها وجودها مهم للمريض وتتمثل في الادوية التي قد يستخدمها الطبيب اثناء التخدير وهي تعتبر مساعدة لتخفيض الضغط او اي مضاعفات اخرى التي قد تطرأ علي الحالة داخل غرفة العمليات”.

مقالات ذات صلة