العليا للانتخابات: تسجيل “14018” ناخبا حتى أمس الأول الأحد

13

أخبار ليبيا24

افتتحت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، الأربعاء 6 ديسمبر 2017م، منظومة تسجيل الناخبين، وأعلنت رسمياً في مؤتمر صحفي عن البدء في عملية تسجيل الناخبين، لإتاحة الفرصة للمواطنين الذين لم يسجلوا أسماءهم في السابق، أو الذين يرغبون في تغيير مراكز انتخابهم.
وتأتي هذه العملية بموجب القانون رقم (8) لسنة 2013، بشأن إنشاء المفوضية، وما تضمنته المادة الثالثة والتي تنص على مهام المفوضية وتحديدا في الفقرة (4): “..تسجيل الناخبين وإعداد سجلاتهم وقوائم بياناتهم ومراجعتها وفق ما تضعه المفوضية من إجراءات وآليات تمكنها من تنفيذ ذلك”.
واستناداً للفقرة المذكورة، فقد أصدر مجلس المفوضية القرار رقم (58) لسنة 2017، بشأن عملية تسجيل وتحديث سجل الناخبين، وتأتي هذه الخطوة في إطار الرفع من جاهزية المفوضية للاستحقاقات المقبلة، وباعتبار أن سجل الناخبين لم يُحدث منذ يونيو 2014 الأمر الذي استوجب فنياً وإدارياً اتخاذ الإجراءات العملية نحو تحديث بيانات السجل لإبقائه قيد العمل فور تكليف المفوضية بأية عملية انتخابية.
وقد صاحب عملية فتح سجل الناخبين انطلاق حملة التوعية الانتخابية التي تنظمها المفوضية، فأنتجت مجموعة من المواد الطباعية والومضات المرئية والمسوعة واللوحات الطرقية ولوحات أرقام مراكز الانتخاب، وأنطلقت الحملة في كافة مناطق ليبيا تحت إشراف مكاتب الإدارة الانتخابية التابعة للمفوضية، وكانت المفوضية قد استحدثت (219) مركز انتخاب في إطار خطتها التوسعة لزيادة عدد المراكز، ليصل عددها الإجمالي إلى (1888) مركزا.
وأعلنت المفوضية أن مدة التسجيل المتاحة ستكون شهرين من يوم الافتتاح، كما نوهت إلى أن المسجلين سابقا خلال انتخابات الهيئة التأسيسية للدستور وانتخاب مجلس النواب هم مدرجون بسجل الناخبين ويحق لهم تغيير مركز الانتخاب.
وتتم عملية التسجيل من داخل ليبيا عن طريق إرسال رسالة نصية عن طريق الهاتف النقال تحمل الرقم الوطني، ثم # ، ثم رقم مركز الانتخاب، وترسل إلى الرقم 15015.
وقد بلغ عدد المسجلين وحتى يوم الأحد 17 ديسمبر 2017م، عند الساعة التاسعة صباحاً (14018) ناخبا، منهم (9320) رجال و(4698 ) نساء.
أما فيما يخص التسجيل من خارج ليبيا فسوف يكون عبر منظومة خاصة سيتم افتتاحها مطلع فبراير 2018م، وسوف تستمر هذه العملية لمدة 30 يوماً، علماً بأن هذه العملية سوف تكون مستحدثة بالكامل، الأمر الذي يتطلب من جميع المقيمين بالخارج القيام بعملية التسجيل بمن فيهم أولئك الذين سجلوا في الانتخابات السابقة.

مقالات ذات صلة